كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعى

أهداف وحدة الجودة

تتمثل أهداف وحدة ضمان الجودة في الآتي:

  1. نشر ثقافة الجودة وتقديم الدعم للفئات المستهدفة (القيادات الأكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري والعاملين وطلاب الكلية والخريجين والأطراف ذات الصلة) من خلال اللجان النوعية بالوحدة.
  2. رفع مستوى ثقة المجتمع المحلى والقومي في مخرجات التعليم بالكلية.
  3. لتواصل مع مركز ضمان الجودة بالجامعة لمواكبة المستحدثات في مجال تطبيق نظم ضمان الجودة والاعتماد.
  4. متابعة تنفيذ الأقسام العلمية والإدارات بالكلية لنظم ضمان الجودة ومعايير الإعتماد بما يخدم العملية التعليمية.
  5. دعم الأنشطة الطلابية والمشاركة الفنية مما يسهم في تحقيق رضا كل من الطلاب المجتمع.
  6. دعم عمليات تطوير النظم الداخلية الأكاديمية والإدارية بما يسهم في تحقيق المتطلبات والمعايير الأكاديمية.
  7. دعم البحث العلمي وربطه بإحتياجات وقضايا المجتمع المحلى والقومي.
  8. متابعة إعداد التقارير الدورية وفقا لمعايير الإعتماد.
  9. التقييم الذاتي المستمر لأداء الكلية كمؤسسة تعليمية في المجالات المختلفة من تعليم وأبحاث وخدمة مجتمع.
  10. إعداد الدراسة الذاتية والتقرير السنوي للكلية ووضع مقترحات وخطط التحسين .
  11. تقويم الأداء الكلي لجميع الفئات المستهدفة بالكلية.
  12. متابعة تنفيذ استراتيجية الكلية بما يتمشى مع الوفاء بمتطلبات ومعايير المهنة القومية لضمان الجودة والإعتماد في التعليم وفقا لدراسة عوامل البيئة الداخلية والخارجية.
  13. وضع آليات لرفع كفاءة إمكانيات الكلية ومواردها المادية والبشرية.
  14. إعداد كوادر مؤهلة لضمان استمرارية عملية التطوير وضمان الجودة الشاملة بالكلية.
  15. قياس رضا كل من( الطلاب – الخريجين – أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الجهاز الإداري – الأطراف ذات الصلة).
  16. متابعة تفعيل الكلية لمبدأ المساءلة والمحاسبة.
  17. بناء القدرة المؤسسية بالكلیة.
  18. السعي إلي إيجاد مصادر متنوعة للتمويل.
  19. بناء نظام فعال لضمان الجودة يمٌكن الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها الإستراتيجية لإعداد خريج قادر علي المنافسة ومواكب لسوق العمل من خلال خدمات تعليمية وبحثية ونشاطية متميزة.
  20. دعم عمليات التطوير والتحسين المستمر للأداء المؤسسي والتعليمي والبحث العلمي وأنشطة خدمة المجتمع.
  21. متابعة وتقييم توصيف و تقرير المقررات الدراسية والبرامج التعليمية للكلية.
  22. إجراء الإستبيانات اللازمة والخاصة الطلاب وتبويب وتحليل النتائج و عمل التقرير السنوي الذاتي للكلية. 
  23. وضع نظام لقياس وتقييم الأداء بالكلية (المعايير الأكاديمية المرجعية – البرنامج التعليمي – جودة فرص العمل – المشاركة المجتمعية – الأبحاث والأنشطة العلمية الأخرى – فعالية إدارة الجودة والتحسين).
  24. تحويل الكلية إلى الإدارة الإليكترونية وزيادة مجالات التميز وتعظيم الإستفادة من مصادر المعلومات.
  25. إعلاء قيم التميز والقدرةالتنافسية في كافة التخصصات التابعة للكلية.
  26. التعاون مع هيئات مماثلة علي المستويين الإقليمي والدولي.
  27. تطبيق الآليات اللازمة لتحقيق فاعلية نظم المراجعة الداخلية واستمراريتها.
  28. إقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان الجودة والإعتماد على المستوى الإقليمي وذلك من خلال توفير الخبرات اللازمة وتقديم الدعم الفني لهذه اللجان بهدف الحصول على الاعتماد.
  29. اكتساب ثقة المجتمع في مخرجات العملية التعليمية بالكلية عن طريق توطيد العلاقة بين الكلية والمجتمع لتطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها الكلية.
  30. عمل قاعدة بيانات خاصة بالكلية تتضمن السادة (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الجهاز الإداري– الطلاب– برامج الكلية – الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية – توصيف البرامج والمقررات – تحديد المستفيدين من خريجي الكلية ومتطلباتهم) لتكون أساس لدعم اتخاذ القرار بالكلية.
  31. دعم عمليات التحسين المستمر من خلال توجيه القائمين على أنشطة التطوير المختلفة في كل مجال لمواكبة مستويات الجودة بإستمرار.
  32. إعداد ملفات الإعتماد كمتطلب لتقدم الكلية للحصول على الإعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد.

اتصل بنا