شروط التسجيل للحصول على درجة الدكتوراة

شروط التسجيل للحصول على درجة الدكتوراة

مجــــــالات الدراســـــــة :

يمنح مجلس جامعة بنها بناء على إقتراح مجلس الكلية درجة دكتوراة الفلسفة فى الحاسبات و المعلومات فى أحد التخصصات التاليـــــــة :

1. علـــــــوم الحاســــــــب .                          2. تكنــــولوجيــــا المعلومـــــــات .

3. نظــــــــم المعلومــــات  .                          4. الحســــابـــات العلميـــــــــــــة.

و تمنح الشهادة مبينا فيها إسم القسم العلمى ( والتخصص ) و عنوان الرسالة .

شــــــــروط القيــــــــــــد :

  • · الشروط العامة الواردة بالمادة (4) بشروط التسجيل .
  • · أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس و الماجستير فى الحاسبات و المعلومات أو هندسة الحاسبات أو ما يعادلهها من جامعة أو كلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية و ذلك بعد موافقة القسم المتقدم له الطالب .
  • · أن يلتزم الطالب بتقديم شهادة بنتيجة إمتحان اللغة الإنجليزية TOEFL بالمستوى الذى يقرره مجلس الكلية و بما يتفق مع قرارات المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الصدد .
  • · تعرض أوراق الطالب الحاصل على درجة الماجستير المعادل على القسم العلمى المختص وقد يقوم القسم بمطالبة الطالب بدراسة عدد من المقررات التأهيلية . و فى حالة تحديد مجلس القسم لعدد 3 مقررات دراسية على الأكثر , يمكن أن يقيد الطالب لنيل درجة الدكتوراه مع دراسة هذه المقررات ولا تحتسب هذه الساعات ضمن الساعات المطلوبة للدراسة . و يمكن للقسم أن يقرر تأجيل التسجيل لحين الإنتهاء من دراسة المقررات المطلوبة .
  • · إجتياز الطالب لإمتحان تأهيلى دكتوراة قبل القيد للدرجة و ذلك فى موضوعات يحددها القسم المختص . ويعقد هذا الإمتحان مرتين فى السنة ( شهر أكتوبر – شهر إبريل ) .
  • · تعرض خطة البحث و تقرير المشرف عن الندوة العلمية على مجلس القسم المختص لإعتمادها بعد الموافقة عليها , ثم تعرض على لجنة الدراسات العليا لتقديمها لمجلس الكلية للموافقة على التسجيل و تحسب بداية مدة التسجيل من تاريخ موافقة مجلس الكلية .

 

مـــــــــــدة الدراســــــــــة :

مدة القيد للحصول على درجة الدكتوراة هى ستة فصول دراسية على الأقل و لا يجوز أن يبقى الطالب مقيدا لهذه الدرجة أكثر من عشرة فصول دراسية و لمجلس الكلية الحق فى المد لفترات لا تتجاوز أربعة فصول دراسية أخرى و ذلك بناء على طلب المشرف المسئول و موافقة مجلس القسم المختص .

متطلبـــــــات الحصـــــــول على الدرجــــــة العلميــــــــة :

بعد إجتياز الطالب إمتحان تأهيلى دكتوراة يقوم الطالب بإجتياز ( 48 ) ساعة معتمدة      (على الأقل ) فى تخصصه موزعة كالأتــــــــــى :

الساعـــات المعتــمدة

البيــــــــــــــان

12

مقــــــــررات دراسيــــــــة

2

سمينــــارات ( سمينار لطرح المقترح البحثى – سمينار عرض النتائــــــج النهائيـــــة للبحـــــــث )

4

أوراق بحثيــــــة

30

رسالــــــة الدكتــــــوراة

48

المجمـــــــــوع

 

  • · يمكن للمشرف الرئيسى الموافقة على تسجيل الطالب لمقرر أو أكثر من خارج تخصص القسم و ذلك من المقررات التى تطرحها الأقسام الأخرى للدكتوراة .
  • · لا يسمح بإحتساب أو نقل أى ساعات دراسية تم الإنتهاء من دراستها فى جامعات أخرى إلا بعد معادلتها من قبل مجلس القسم و إعتماد مجلس الكلية .
  • · الفترة الزمنية بين إجتياز كافة المقررات الدراسية و التسجيل للرسالة ( تحديد مجال البحث ) يجب ألا تتجاوز أربعة فصول دراسية , و يمكن التقدم بطلب إيقاف قيد إذا كان هناك عذر مقبول من مجلس الكلية .
  • · يجوز لمجلس القسم المختص بناء على طلب من المشرف الرئيسى أن يوافق على تعديل تسجيل المقررات المطلوبة للدكتوراة و ذلك لمرة واحدة و يجوز الموافقة على تعديل ثان فى بعض الحالات التى يوافق القسم عليها لإستنفاذ عدد مرات الرسوب للطالب فى مقرر .
  • · يجوز لمجلس القسم المختص بناء على طلب المشرف الرئيسى أن يوافق على تعديل مجال البحث و لمرة واحدة فقط خلال التسجيل للدكتوراة . ويجوز أن يتم ذلك مع أو بدون تغيير المشرفيين و يعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا و مجلس الكلية  . ولا يترتب على ذلك التعديل إخلالا بالمدد الزمنية للتسجيل لدرجة الدكتوراه ( مادة 36 بشروط القيد لدرجة الدكتوراة ) . و إذا كان التعديل جوهريا يقوم الطالب بتسجيل جديد , حيث يتم تحديد المقررات المؤهلة لهذا التسجيل , على أن يقوم الطالب بدراسة مقررات التسجيل الجديد , ويجوز للقسم بناء على طلب المشرف إحتساب مقررات تم إجتيازها من التسجيل القديم على أن لا تتجاوز مقررين دراسيين .
  • · لا يوجد حد أدنى لتسجيل المقررات  و يمكن للطالب تسجيل الرسالة  فى حالة إجتيازة بنجاح مقررين دراسيين على الأقل .
  • · يقوم المشرفون بتسليم تقرير منفصل  لمجلس القسم يتضمن ما تم إحرازه من تقدم , ويقدم هذا التقرير بصفة دورية ( مرة كل عام على الأقل ) بدءا من تاريخ التسجيل للرسالة .
  • · يجب أن يقوم الطالب بنشر أو تقديم ما يفيد قبول نشر بحثين على الأقل بإحدى المجلات العلمية أو المؤتمرات المحكمة فى مجال تخصصه .
  • · يجب أن يقوم الطالب قبل تشكيل لجنة الحكم و المناقشة بعقد سيمنار لعرض نتائج البحث النهائية بعد أخذ موافقة مجلس القسم ( مادة 19 بشروط الإشراف ) .

شــــــــــروط منـــــــــــــح الدرجــــــــــة :

يوصى مجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص و لجنة الدراسات العليا و البحوث منح درجة الدكتوراة فى الحاسبات و المعلومات فى حالة إستيفاء الطالب الشروط التاليــــــــة :

  • · مرور ستة فصول دراسية على الأقل من بدء القيد .
  • · نجاح الطالب فى المقررات الدراسية ( C على الأقل ) .
  • · قبول الرسالة من لجنة الحكم و المناقشة و التوصية بمنح الدرجة .
  • · النشر العلمى أو قبول النشر بأحد المجلات أو المؤتمرات العلمية المحكمة ذات التخصص ( ورقتان علميتان على الأقل ) .