شروط الإلتحاق للحصول على درجة الماجيستير

مجـــــــــــالات الدراســــــــــة :

يمنح مجلس جامعة بنها بناء على إقتراح مجلس الكلية درجة الماجستير فى الحاسبات و المعلومات فى أحد التخصصات التالية :

1. عـلــــــوم الحــاســــــب                              2. تكنولـــوجيــــا المعلومــــــات

3. نظــــــم المعلـــومــــات                               4. الحسابــــات العلميــــــــــــة

وتمنح الشهادة مبينا فيها إسم القسم العلمى ( و التخصص ) و عنوان الرسالة . و يمكن إضافة درجات ماجستير بينية فى الحسابات و المعلومات بين تخصصات الأقسام المختلفة أو بالإشتراك مع جامعات أجنبية بعد موافقة مجلس الجامعة بناء على إقتراح مجلس الكلية على أن تتبع الإجراءات النظامية للحصول على الموافقات الرسمية لذلك .

شـــــــــروط القيــــــــد :

يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير بالإضافة إلى الشروط الواردة فى المادة (4) بشروط التسجيل ما يلــــــــى :

  • · أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس فى الحاسبات و المعلومات وما يعادلهما من جامعة أو كلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية .
  • · يمكن أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس الهندسة ( هندسة الحاسبات ) أو بكالوريوس العلوم ( شعبة علوم الحاسب ) و ما يعادلهما من جامعة أو كلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية و ذلك بعد موافقة القسم المتقدم له الطالب .
  • · أن يكون حاصلا على البكالوريوس  بتقدير عام جيد على الأقل أو ما يعادله من نقاط
  • · يلتزم الطالب بتقديم شهادة بنتيجة أحد الإمتحانات فى اللغة الإنجليزية TOEFL ( أو ما يعادلها ) بالمستوى الذى يقره مجلس الكلية و بما يتفق مع قرارات المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الصدد .
  • · تعرض أوراق الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس المعادل على القسم العلمى المختص و قد يقوم القسم بمطالبة الطالب بدراسة عدد من المقررات المكملة . وفى حالة تحديد مجلس القسم لعدد 3 مقررات دراسية على الأكثر , يمكن أن يقيد الطالب لنيل درجة الماجستير مع دراسة هذه المقررات ولا تحتسب هذه الساعات ضمن الساعات المطلوبة للدراسة . و يمكن للقسم أن يقرر تأجيل التسجيل لحين الإنتهاء من دراسة المقررات المطلوبة .
  • · تعرض خطة البحث و تقرير المشرف عن الندوة العلمية على مجلس القسم المختص لإعتمادها بعد الموافقة عليها , ثم تعرض على لجنة الدراسات العليا لتقديمها لمجلس الكلية للموافقة على التسجيل و تحسب بداية مدة التسجيل من تاريخ موافقة مجلس الكلية .

مــــــــــدة الدراســـــــــــة :

مدة الدراسة لنيل درجة الماجستير هى أربعة فصول دراسية على الأقل من تاريخ القيد. وعشرة فصول دراسية على الأكثر مع مراعاة حالات وقف القيد . ويجوز مد القيد بحد أقصى فصلين دراسيين بناء على طلب المشرف و موافقة مجلس القسم و لجنة الدراسات العليا و مجلس الكلية .

 

متطلبــــــــات الحصـــــــول على الدرجـــــــــة العلميــــــــــة :

يقوم الطالب بإجتياز (36) ساعة معتمدة فى تخصصه بيانها كالآتــــــــــى :

الساعات المعتمدة

البيـــــــــــــان

9

مقـــــررات دراسيـــــة إجباريـــــــة

9

مقــــــــررات دراسيــــــة إختياريــــــــة

18

رسالــــــــــة الماجستيــــــــــر

36

المجمـــــــــوع

 

 

  1. 1. يجب أ ينتهى الطالب من جميع المقررات الدراسية خلال مدة لا تزيد عن أربعة فصول دراسية و لا يسمح للطالب بتسجيل الرسالة العلمية إلا بعد إجتيازه المقررات المطلوبة ( + D على الأقل ) كما جاء بالمادة ( 12 ) , و بعد عقد السيمنار الخاص بعرض مقترح موضوع البحث و الموافقة علية من اللجنة المشكلة من القسم ( مادة 19 ) بشروط التسجيل .
  2. 2. يتم رصد أعمال سنة لأى مقرر ( تشمل أنشطة علمية وبحثية و غيرها ) بنسبة     40 % من الدرجة الكلية . الفترة الزمنية بين إجتياز كافة المقررات الدراسية و التسجيل للرسالة ( تحديد مجال البحث ) يجب ألا تتجاوز أربعة فصول دراسية .
  3. 3. يجوز لمجلس القسم المختص بناء على طلب من المشرف الرئيسى  أن يوافق على تعديل مجال البحث و لمرة واحدة فقط خلال دراسة الماجستير و يجوز أ يتم ذلك مع أو بدون تغيير المشرفين و يعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا و مجلس الكلية ولا يترتب على ذلك التعديل الإخلال بالمدد الزمنية للتسجيل لدرجة الماجستير .
  4. 4. الحد الأقصى لتسجيل المقررات هو 4 مقررات و الحد الأدنى لتسجيل المقررات خلال الفصل الدراسى الواحد 2 مقرر و يمكن السماح بتسجيل مقرر واحد فى حالة إستكمال 15 ساعة معتمدة .
  5. 5. يجب أن يقوم الطالب بنشر بحث أو تقديم ما يفيد قبول نشر البحث بإحدى المجلات العلمية أو المؤتمرات المحكمة فى مجال تخصصه قبل عقد السمينار النهائى .
  6. 6. يجب أن يقوم الطالب قبل تشكيل لجنة الحكم و المناقشة بعقد سيمنار ( السيمنار النهائى ) لعرض نتائج الرسالة العلمية بعد أخذ موافقة مجلس القسم ( مادة 19  بشروط التسجيل ) .

معـــــــادلـــــــة المقــــــــــررات :

يجوز لمجلس الكلية بناء على إقتراح مجلس القسم المختص إحتساب مقررات للماجستير سبق للطالب دراستها بالكلية ( أو خارجها إذا تم معادلتها بالمقررات المطلوبة من قبل مجلس القسم ) و النجاح فيها خلال الثلاث سنوات السابقة لقيده بالماجستير بشرط ألا يتجاوز عدد ساعات هذه المقررات 6 ساعات معتمدة .

شــــــــــروط منـــــــــح الدرجـــــــــة :

يوصى مجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص و لجنة الدراسات العليا و البحوث منح درجة الماجستير فى الحاسبات و المعلومات فى حالة إستيفاء الطالب الشروط التاليــــــــــة :

  • · مرور أربعة فصول دراسية على الأقل من بدء القيد .
  • · نجاح الطالب فى المقررات الدراسية ( + D على الأقل ) .
  • · قبول الرسالة من لجنة الحكم و المناقشة و التوصية بمنح الدرجة .
  • · النشر العلمى أو قبول بالنشر بأحد المجلات أو المؤتمرات العلمية المحكمة ذات التخصص ( ورقة علمية على الأقل ) .